حموضة دم هجن السباق: الأعراض والعلاج

حموضة دم هجن السباق: الأعراض والعلاج: التوازن الحمضي القاعدي في الجسم الأمور الحساسة للغاية في جسم الكائنات الحية عمومًا، فهو العامل المؤثر على درجة وقدرة خلايا الدم على حمل الأكسجين وغيرها من العناصر لتصل لكافة أعضاء ومناطق الجسم كافة.

ما هي حموضة الدم Metabolic acidosis ؟

تعرف حموضة الدم بأنها عبارة زيادة في تركيزات الأحماض عن الحد الطبيعي في الجسم، ويتم تشخيص ذلك عن طريق قياس بمقياس الأس الهيدروجيني PH.

 

أسباب ارتفاع معدل حموضة دم هجن السباق؟

يرتفع مستويات حموضة دم هجن السباق بسبب زيادة المركبات الحمضية مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات البيكربونات في الدم أو حتى انخفاض نسبة المركبات القاعدية أو مشكلة في التخلص المركبات الحامضية سواء عن طريق الكليتين أو الرئتين.

  • كثرة التمرينات وزيادة حمض اللاكتيك Lactic acid في الدم

السبب الأكثر شيوعًا هو كثرة التمرينات ومعدلات المشاركة في وقت وجيز، حيث إن الاجهاد  المستمر يُستهلك فيه الأكسجين اللازم لأداء الكفاءة العضلية في الانقباض والانبساط، ونتيجة لهذا النقص يلجأ فيه الجسد لإجراء عملية التنفس اللاهوائي للحصول على أكبر قدر من الطاقة لاستمرارية الأداء في السباق أو التمرين، وبالتالي إنتاج المزيد من حمض اللاكتيك مع المداومة في الإجهاد يتراكم الحمض في الجسم بمستويات مرتفعة مما يؤدي إلى زيادة حموضة الدم بجانب التشنجات العضلية التي تحدث تبعًا.

  • مشاكل في الكلى

من المعلوم أن الكليتين في جسم هجن السباق مسؤولة عن الحفاظ على مستويات الدم من العناصر والتركيزات، لذلك فإن وجود خلل وظيفي في الكلى سيؤثر سلبًا على تركيز الأحماض في الدم، وهذه المشكلة قد يكون لها توابع حسب قدرة الكلى على التخلص من الأحماض أو تراكمها بشكل غير طبيعي.

  • مشاكل في الرئتين

في حالة وجود مشاكل وظيفية في الرئتين، فإن ذلك يؤثر على الدورة الدموية في عملية التبادل الغازي، لذلك يتراكم الدم الغير مؤكسج (الدم الوريدي الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون) وهو ذو تركيز عالي من الأحماض، بالتالي تزداد درجة الحموضة في الدم.

 

  • خلل في نظام محلول البيكربونات Bicarbonate Buffering System

نظام محلول البيكربونات هو نظام وظيفته تنظيم درجة الحموضة في الدم أو الحفاظ على القيمة الطبيعية للأس الهيدروجيني، عن طريق إذابة أيونات الهيدروجين (H+) من حمض الكربونيك ذي الطبيعة الحامضية لتكوين  البيكربونات في حالة ارتفاع قيمة الأس الهيدروجيني أي ارتفاع الحموضة، وكذلك إذابة خفض نسبة الحموضة عن طريق ارتباط ذرات البيكربونات أيونات الهيدروجين لتكوين حمض الكربونيك

  • أمراض الدم: مثل سرطان الدم Leukemia

يسبب الانقسام الغير مبرمج للخلايا لرفع نسبة الحموضة في خلايا الدم.

  • الأعراض النفسية

يمكن للمشاكل النفسية  أو الضغوط العصبية التي يتعرض لها الحيوان مثل تأخير موسم التزاوج أو الأسلوب العنيف في التعامل مع هجن  السباق بسبب تراكم التدريبات تُحدث اختلالات هرمونية مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأحماض في الدم.

 

 العوامل التي تؤدي إلى حموضة الدم في هجن السباقات

يمكن اشتمال العوامل التي ترفع من تركيز الأحماض في هجن السباق في:

  • كثرة التمارين والمشاركات في فترة قصيرة
  • أو الجفاف قلة شرب الماء.
  • النظام الغذائي، حيث إن للنظام الغذائي دور في رفع أو خفض إفرازات الإنزيمات من الكبد والتي بدورها تؤثر على معدل الحامضية في الدم.
  • حقن الإبل بالمنشطات ذات تركيزات حامضية.
  • الأعراض النفسية نتيجة لضغوط عصبية يتعرض لها الحيوان

 

الآثار الجانبية عن زيادة حموضة الدم في هجن السباق

بشكل عام ونظرًا لأهمية الدم في توصيل العناصر الغذائية لجميع أجزاء الجسم، بالتالي فإن تظهر التغير في تركيبة الدم ستؤثر على الوظائف الحيوية في جسم هجن السباق وعلى أدائه الرياضي وتتمثل في فقدان كثير من المعادن والفيتامينات وعدم قدرة الجسم على استخلاصها والاستفادة منها، تظهر العديد من الأعراض وهي أعراض لا تحدد المشكلة لكن تظهر في حالة استمرار المشكلة، وهي:

  • هشاشة العظام بسبب نقص تركيز المعادن في الدم فيتم سحبه من العظام.
  • تشنجات عضلية وعدم القدرة على الركض أو حتى الحركة المعتادة
  • تطور الحالة المرضية للكليتين، فيظهر ذلك من خلال تحليل عينات البول للحيوان
  • اضطرابات هرمونية وإنزيمية في الكبد.
  • أعراض عصبية مثل الاكتئاب.
  • قد تظهر التهابات

 

تشخيص حموضة الدم

لا يعتمد تشخيص المشكلة على الآثار الجانبية –التي تم ذكرها- بل يعتمد على إجراء عدة تحليلات على الدم وكذلك عينات البول لهجن السباق إن تطلب ذلك، تعتمد التحليلات على قياس الأس الهيدروجيني.

يعتبر القيمة الطبيعية للأس الهيدروجيني في  دم الإبل هو 7.28-7.44، وعلى هذه القيمة يتم الاعتبار في تحليل الدم.

 

علاج حموضة الدم

تعتبر كل من الرئتين والكلى ونظام محلول البيكربونات في الدم Bicarbonate Buffering System هم المسؤولين بشكل أساسي عن تنظيم التوازن الحمضي القاعدي في جسم هجن السباق

لذلك يتم إجراء المزيد من الاختبارات الطبية على هذه الأعضاء لمعرفة الأسباب الحقيقة للمشكلة بشكل أكثر دقة، ومن ثم تطبيق الاجراءات الطبية الدوائية في الحال حسب السبب.

 

في فترة العلاج الدوائي  يتم اتباع نظام غذائي يعتمد على أعلاف قليلة الحموضة أو أعلاف يتم معادلة حموضتها مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

 

د.أحمد عيسي

دكتور أحمد عيسي 971509318694 صاحب مؤسسة البيداء البيطريه و مؤسس موقع سباقات الهجن افضل العلاجات البيطرية لابل وهجن السباقات👍🏻 خلطات ووصفات فعالة 👌 خبرة طبية كبيرة في علاج هجن السباقات والإبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.