أثر الشتاء علي وظائف الكلي واليوريا في دماء هجن السباق

تتأثر هجن السباق والإبل بشكل عام بالتغيرات المناخية، لكونها حيوانات ذات طبيعة صحراوية مما يؤثرعلى حجم الاحتياجات الغذائية من الطعام والماء، بالتالي تحدث تغيرات حيوية باختلاف الحالة المناخية كي تتكيف معها ولا يحدث أي اختلال وظيفي في أعضاء الجسم، وأبرز مثال هو احتياجها من الماء الذي يقل كثيرًا في الأجواء الباردة، وبالتالي حدوث تغييرات حيوية على وظائف الكلى ونسب اليوريا في دماء هجن السباق وهذا سينعكس على النشاط وأداء هجن السباقات.

تأثير زيادة اليوريا في دماء هجن السباق

اليوريا هي عبارة عن نواتج التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية وخاصة البورتين، وبشكل عام فالابل تستطيع الاستفادة بنسبة كبيرة من اليوريا لإنتاج الطاقة وليست بشكل ضروري في النظام الغذائي وهذا بناء على نسبة البروتين الذي يتم الحصول عليه من النظام الغذائي، حيث تستطيع هجن السباق أن تستفيد من اليوريا الزائدة لإنتاج الطاقة عن طريق استخلاصها من الدم، وإفرازها مرة أخرى من الغدد اللعابية في الكرش تمهيدًا لتحويلها إلى أحماض بواسطة البكتريا المعوية الموجودة، هذه العملية تُعرف بـ دورة اليوريا.

انظر الي: سباقات الهجن

تأثير زيادة اليوريا في دماء هجن السباقات خلال فصل الشتاء

من المعلوم أن الإبل وخصوصًا هجن السابقات تمتلك أكبر نسبة من كريات الدم في الجسم بين مختلف الحيوانات الأليفة الأخرى، وهذه النسبة تتغير باختلاف السن والجنس وأيضًا الظروف المناخية، حيث تزيد النسبة في فصل الشتاء، وهو ما يحمل بعض التوابع والآثار على صحة هجن السباقات.
لقد وجدت بعض الدراسات تغييرات حيوية في تركيزات مكونات الدم بين فصل الصيف وما يتبعه من ارتفاع درجات الحرارة وفصل الشتاء الذي يشهد انخفاض في درجات الحرارة
مما يؤدي الي نقص شرب الماء وزيادة نسبة اليوريا في الدم وهو ما يؤثر سلبا علي اداء المطية في السباق حيث لا يجب ان يزيد معدل اليوريا عن16 والكرياتينين عن حتي نحصل علي افضل اداء

التغيرات في نسبةاليوريا وتاثيراتها علي هجن السباق

، حيث ترتفع نسبة اليوريا في هجن السباق في فصل الشتاء بشكل كبير، وذلك بسبب نقص تركيز المياه ومع كثرة التدريب والمسابقات وارتفاع الجهد المبذول، يرتفع تركيز اليوريا وتراكمها، وهذا يؤثر بشكل سلبي على العمليات الوظيفية في الكلى بل يهدد بمشاكل خطيرة على الكليتين إن لم يتم التعامل مع الأمر في الوقت المناسب.
يصاحب ارتفاع تركيز اليوريا في الدم بعض الأعراض أبرزها ارتفاع درجة حرارة جسم الحيوان.

أسباب زيادة تركيز اليوريا في الدم في هجن السباق

يحدث الارتفاع في نسب اليوريا في دماء هجن السباق بسبب الاجهاد وكثرة التدريبات المشاركات لهجن السباق، الأمر الذي يردي إلى حدوث اختلال في تركيزات أملاح الإليكتروليت المعدنية كالصوديوم والكالسيوم، ومع تقديم عليقة تحتوي على نسبة عالية من البروتين بدرجة (أكبر 12%)، تزداد كمية اليوريا بدرجة أكبر من قدرة استيعاب الكليتين لترشيح الدم، وبالتالي حدوث اختلال في وظيفة الكلى ويظهر ذلك من خلال تحليل اليوريا.
تلك السلسلة مرتبطة أيضًا بعدة عوامل أخرى تشتمل على
– افتقار النظام الغذائي (العلائق) للعناصر الغذائية الضرورية كالسكريات والدهون، وبالتالي يلجأ الجسم للحصول على الطاقة من البروتين، ومنها تزداد نسبة اليوريا.
– قلة شرب المياه في الأجواء الباردة أو في فصل الشتاء وبالتالي زيادة تركيز الأملاح، أو الإصابة بالجفاف.
– هنالك قصور في أداء الكليتين ناتجة عن عوامل صحية أخرى..

الكرياتينين وعلاقته مع اليوريا

الكرياتينين Creatinine هو عبارة عن ناتج التمثيل الغذائي لبروتين الكرياتين في العضلات، ينتقل الكرياتينين عبر الدم ومن ثم إلى الكليتين ليتم اخراجه مع البول إلى خارج الجسم.
يعتمد الكرياتينين على بروتين الكيرياتين الموجود في العضلات، فهو يتأثر في حالات معينة التي تحتاج مجهود عضلي، أما اليوريا فهي مرتبطة بجودة البورتين الموجود في النظام الغذائي كذلك والحالة الوظيفية للكلى والكبد، لذلك من خلال التحاليل نجد الكيرياتنين أكثر ثباتًا عن اليوريا في الدم.
على الرغم من عدم تداخل
ومع ذلك نجد أن كل من اليوريا و الكرياتينين مرتبطان بالظروف المناخية وكذلك الحالة الوظيفية للكلى، وارتفاع نسبتهم في الجسم يدل بشكل كبير على وجود مشكلة في الكلى، قد يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي.

الأغذية التي ترفع نسب اليوريا

-كما ذكرنا- ترتفع نسبة اليوريا في دماء هجن السباق بسبب ارتفاع نسبة البروتين، لذلك فالعلائق الغنية البروتين (أكبر من 12%) تساهم في رفع مستوى اليوريا مثل (علائق التسمين)، والتي تشتمل على مكونات غذائية مثل:
– أعشاب الجت اليابس أو البرسيم الأخضر.
– الفول
– الصويا
– الذرة البيضاء
– نخالة القمح
– العدس

الأعشاب التي تساهم في خفض تركيزات اليوريا في جسم هجن السباق

ترتفع نسبة اليوريا في دماء هجن السباق مع ارتفاع نسبة البروتين في العليقة (بجانب العوامل الأخرى)، لذلك يمكن الحفاظ على مستوى اليوريا في الدم عن طريق تقديم عليقة ذات جودة أقل أي تحتوى على نسبة أقل من البروتين (أقل من 12%)، يمكن إضافة مثل أعلاف الشعير، ومركبات الأعلاف الصناعية قليلة
البروتين. ويمكن ايضا التحكم في نسبة اليوريا عن طريق استخدام منقوع البقدونس ومنقوع نبات الحلفا بر. وتقديمهلمطية بشكل دوري
وايضا الاملاح الالكترولايت وتقديمها بشكل منتظه للمطية يساعد علي التحكم في نسبة اليوريا في الدم
ايضا استخدام الماء الحلو والابتعاد عن ماء الخور المالح وتديم الماء بدرجة حرارة مناسبة
بعد كل ذلك اذا كانت كمية المياه التي تشربها المطية قليلة وغير كافية يجب غر المطية كمية مناسبة من اماء لتعويض النقص وهذا يكون قبل اسبوع المركاض

الاجراءات الصحية لتقليل نسبة اليوريا في هجن السباق

قياس نسب اليوريا في الدم مهم جدا لتحديد مدى قدرة وكفاءة الهجن قبل المبادرة في السباق، وفي حالة بيان الارتفاع في نسبة اليوريا، لذلك يجب فحص الحيوان طبيًا للتأكد من سلامة هجن السباق اولاً من أي أمراض في الكلى أو التهابات في الكبد، ومن ثم التوجه
يتم تعديل النظام الغذائي لها ليستوفي الصحة والجهد المطلوبين عبر ضبط مستوى العليقة من ناحية العناصر الغذائية وخاصة البروتين.
إذا كان هناك قصور نسبي في كفاءة الكليتين بسبب كثرة التدريبات في وقت قصير يتم استخدام بعض الأدوية لتعزيز كفاءة الكليتين مثل الأدوية المعروفة باسم مدرات البول للتخلص من الأملاح الزائدة.
في حالة ظهور بعض الأعراض الناتجة عن زيادة اليوريا في دماء هجن السباق ، يتم علاجها بالأدوية المخصصة لها.

د.أحمد عيسي

دكتور أحمد عيسي 971509318694 صاحب مؤسسة البيداء البيطريه و مؤسس موقع سباقات الهجن افضل العلاجات البيطرية لابل وهجن السباقات👍🏻 خلطات ووصفات فعالة 👌 خبرة طبية كبيرة في علاج هجن السباقات والإبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.