الفيتامينات والمعادن الضرورية لهجن السباق

ما الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها مطيتك؟

تشكل الفيتامينات والمعادن ، التي يشار إليها بالمغذيات الدقيقة ، جزءًا صغيرًا فقط من النظام الغذائي للهجن من حيث الوزن ، ولكن أهميتها لصحة الركاب هائلة. تشارك المغذيات الدقيقة في العديد من عمليات الجسم الرئيسية ، بما في ذلك وظيفة العضلات ، وصحة العظام ، وإشارات الهرمونات ، والهضم ، والتوازن الحمضي القاعدي ، وغير ذلك الكثير.

تلعب كل المغذيات الدقيقة دورًا مهمًا في صحة المطية ، ولا توجد عناصر دقيقة او فيتامينات أكثر أهمية من غيرها إلا إذا كان هناك  نقص في هذا العنصر الغذائي في النظام الغذائي ، فسيكون هذا هو العنصر الأهم والذي يجب تعويضه لأنه ناقص بالفعل اما في الظروف الطبيعية فكل العناصر على نفس الدرجة من الأهمية ونقص أي منها يسبب مشكلة في أداء وصحة المطية”

غالبًا ما تعاني الأنظمة الغذائية الحديثة للهجن والركاب من نقص في بعض الفيتامينات والمعادن. دعونا نتعمق أكثر في التعرف على هذه المغذيات الدقيقة ومعرفة متى قد تكون المكملات ضرورية.

ما هي المغذيات الدقيقة التي يمكن أن تفقدها مطيتك؟

تصنع الابل بعض المغذيات الدقيقة في الكرش والامعاء. في الواقع ، الجمل نفسه لا يصنع هذه العناصر الغذائية انما المستعمرات البكتيرية المتنوعة الموجودة داخل الأمعاء الغليظة هي التي تنتج هذه العلاقة التكافلية بين الجمل والبكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء

هناك نوعان من المغذيات والعناصر الدقيقة

1-المغذيات الدقيقة غير الأساسية  لا يحتاج الجمل السليم عادةً إلى الحصول عليها من النظام الغذائي او من الطعام – بما في ذلك فيتامينات ب ، وفيتامين ك ، والبيوتين ، وحمض الفوليك ، والكوبالت. ومع ذلك ، فإن الجمال  التي لا تأكل علفًا غذائيًا كافيًا أو تلك التي تعاني من الإجهاد والتدريب الشاق قد تتطلب مكملات من خارج الجسم.

2- المغذيات الدقيقة الأساسية

المغذيات الدقيقة التي يجب أن تحصل عليها الركاب من وجباتها الغذائية  يمكن للكثير من الركاب الحصول على المغذيات الدقيقة الكافية من نظام غذائي عالي الجودة من العلف المعزز أو العلف التجاري. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، تحتاج الهجن احتياجات مختلفة من المغذيات الدقيقة بناءً على شدة التدريب أو المرحلة العمرية عما نقدمه في النظام الغذائي القياسي. فيما يلي سنحدد بعض الفيتامينات والمعادن الأكثر شيوعًا في النظام الغذائي الحديث للهجن

الكالسيوم والفوسفور

الكالسيوم والفوسفور هما أكثر المعادن وفرة في جسم المطية ، ويعملان معًا بشكل وثيق. كما أنهما مكونان من أهم المكونات في تكوين والحفاظ على صحة العظام والأسنان ، مما يجعلهما عناصر حيوية في النظام الغذائي ، خاصة بالنسبة لتربية الهجن ولا يوفر الهيكل العظمي الدعم الهيكلي للجسم فحسب ، بل يوفر أيضًا مكانًا لتخزين الكالسيوم ، والذي يشارك في العديد من الوظائف الأخرى ، بما في ذلك انقباض وانبساط العضلات اثناء الحركة. والتدريب والركض

يجب أن تستهلك الركاب الكالسيوم والفوسفور بكميات مناسبة وكذلك بالنسب الصحيحة. عادة ما نناقش الكالسيوم والفوسفور معًا كنسبة بسبب علاقتهما الوثيقة داخل الجسم ولأن تناول الفوسفور ينظم امتصاص الكالسيوم بإحكام. يمكن أن يؤدي استهلاك كمية أقل من الفوسفور إلى إعاقة امتصاص الكالسيوم ، ولهذا السبب يوصي خبراء تغذية الهجن بنسبة لا تقل عن 1: 1 من الكالسيوم و الفوسفور أي يتم تزويدهم بنسب متساوية لهجن السباق وهذا هو الحد الأدنى لتتم عملية امتصاص الكالسيوم بشكل سليم ويمكن ان نزيد نسبة الكالسيوم عن الفوسفور حسب الحاجة

تعرف على : لمحة عامة عن اضطرابات الصفائح الدموية pltsفي هجن السباقات

متى تحتاج الى إضافة الكالسيوم والفوسفور؟

يعد نقص الكالسيوم أو الفوسفور من أكثر أشكال نقص المعادن شيوعًا في الركاب و تتطلب الابل التي تنمو أو تحمل أو ترضع أو تتدرب الى مستويات أعلى من الكالسيوم والفوسفور ويرجع ذلك إلى زيادة متطلبات الكالسيوم والفوسفور لتنمية العظام والحفاظ عليها.

على الرغم من أن الحد الأدنى لنسبة الكالسيوم إلى الفوسفور هو 1: 1 ، يوصى  بنسبة 2: 1 ، والتي تصادف أن تكون هى نفس نسبة الكالسيوم إلى الفوسفور الموجودة في العظام. وجد الباحثون أن النسبة التي تصل إلى 6: 1 آمنة في الهجن. يمكنك تحديد هذه النسبة بالنظر إلى الكالسيوم والفوسفور في بطاقة التغذية الخاصة بالاعلاف ومن خلال تحليل القش. تحتوي معظم أنواع القش على الكالسيوم أكثر من الفوسفور ، مع احتواء البقول مثل البرسيم او الجت على أعلى المستويات.

فيتامين هـ E

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع السيلينيوم لحماية الجسم من أضرار الجذور الحرة FREE RADICALS التي تحدث بشكل طبيعي في جميع الهجن بسبب الإجهاد التأكسدي وحرق الطاقة في العضلات. يصف مصطلح “فيتامين E” مجموعة من المركبات التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين: توكوفيرول وتوكوترينول. غالبًا ما نرى فيتامين هـ في تركيبات الأعلاف في شكل أسيتات ألفا توكوفيرول.

متى نحتاج الى إضافة فيتامين ه

متطلبات فيتامين E لمطية  صحيحة البدن يبلغ وزنها 500 كجم لا يقل عن 500 وحدة دولية (IU) في اليوم. تزداد هذه المتطلبات مع التمرين إلى 800 وحدة دولية للأعمال الخفيفة و 1000 وحدة دولية للأعمال الشاقة. ومع ذلك ، يشير العديد من الباحثين إلى أن هذه المستويات تقلل من متطلبات فيتامين (هـ) ، خاصة بالنسبة لهجن السباق  بالإضافة إلى ذلك ، قد تتطلب الركاب التي تتناول وجبات غنية بالدهون تناول كميات أكبر من فيتامين (هـ) لتعويض الانهيار الإضافي للدهون بواسطة الجذور الحرة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، أفاد الباحثون أن الركاب المصابة بأمراض عصبية تستجيب بشكل جيد لجرعات عالية من فيتامين E

في النظام الغذائي للجمل العادي ، يكون المصدر الأكثر فعالية لفيتامين E  العلف الطازج   ورغم وجود العشب الأخضر الطازج في العليقة قد تحتاج إلى فيتامين E إضافي ، بينما يمكن أن يحتوي التبن والحشيش اليابس أيضًا على فيتامين E ، تنخفض المستويات بشكل كبير مع المعالجة والتخزين،  علاوة على ذلك ، قد لا يوفر علف ركابك ما يكفي من فيتامين هـ. بينما تصنع شركات الأعلاف عادةً منتجات مدعمة بفيتامين هـ ، قد لا تزال ركابك بحاجة إلى مكملات ، حيث لا يتم امتصاص واستخدام كل فيتامين هـ بالتساوي.

يمكن للطبيب البيطري بسهولة تحديد حالة فيتامين (هـ) للركاب من عينة الدم.

الصوديوم

الصوديوم معدن حيوي لصحة الجهاز العصبي المركزي ووظيفة العضلات.  فهو منظم مهم لتوازن السوائل في الجسم.

متى نحتاج لإضافة الصوديوم؟

يحتوي العلف والشعير على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم ، وتحتوي الوجبات التجارية عمومًا على أقل من 0.5٪ ملح ، مما يعني أن معظم الهجن ، حتى تلك التي تتغذى على الأعلاف المدعمة ، قد تحتاج إلى المزيد من الصوديوم في وجباتها الغذائية. هذا ينطبق بشكل خاص على هجن السباق خصوصا تلك الموجودة في المناخات الحارة والرطبة.مثل دول الخليج العربي

في الهجن السليمة يتم إفراز الصوديوم الزائد بسهولة في البول ، لذا فهو إضافة آمنة نسبيًا لنظام غذائي للجمل عن طريق قوالب الملح. ومع ذلك ، بالنسبة للهجن التي تتلقى الاعلاف المركزة ، فإن إضافة ملح الطعام إلى النظام الغذائي يضمن تناول أكثر اتساقًا.

فيتامين أ

فيتامين (أ) هو من المغذيات الدقيقة الهامة التي تدخل في الرؤية ، حيث يعتبر العمى الليلي في الخيول وابيضاض العين الغمامي في الابل عرضًا كلاسيكيًا لنقص فيتامين (أ). هل تتذكر كيف قيل لنا دائمًا أن الجزر يساعدنا على الرؤية في الظلام؟ حسنًا ، هذا لأن الجزر يحتوي على مستويات عالية من البيتا كاروتين ، وهو مركب يستقلبه الجسم لتكوين فيتامين أ. كاروتين هو الشكل النباتي لفيتامين أ والنوع السائد الذي تستهلكه ركابنا. يشارك فيتامين أ أيضًا في الاستجابة المناعية للهجن ، والوظيفة الإنجابية ، ونمو العضلات ، وتطور العظام ، وصحة الجلد.

سباق الهجن
سباق الهجن

متى يجب إعطاء فيتامين أ

يجب عليك إطعام مستويات منخفضة للغاية من فيتامين أ – أقل من 10٪ من الحد الأدنى الموصى به – حتى تحدث العلامات السريرية لنقص فيتامين أ مثل بياض العين  ، . العشب الأخضر الطازج مثل الجت هو أفضل مصدر لفيتامين أ ، حيث توجد كميات قليلة منه في الحشيش اليابس. قد تحتاج الهجن التي تتبع نظامًا غذائيًا حصريًا من الحشيش اليابس او الرودس ، وخاصة البوش المداني والمرضعات ، إلى فيتامين أ إضافي. . لهذا السبب ، عادة ما يكون من  الضروري توفير فيتامين أ إضافي لهذه الخيول ، وقد يؤدي تزويد فيتامين أ بكميات كبيرة إلى حدوث تسمم.

فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم والفوسفور في نمو العظام والحفاظ عليها. يتم إنتاج فيتامين (د) بشكل أساسي في الجلد عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس ، ولكن يمكن للهجن أيضًا الحصول عليه من النظام الغذائي. يحتوي العلف الطازج على مستويات عالية من فيتامين د ، ويحتوي التبن والحشيش اليابس على مستويات منخفضة.

متى نحتاج الى إضافة فيتامين د

بسبب حدة الشمس فى منطقة الخليج وتعرض الابل بشكل دائم لها فان احتياج فيتامين د يقتصر على الحالات التى تظهر عليها علامات سريرية مثل اللين ومشاكل العظام وايضا للبوش المداني في فترة الحمل

حلول بسيطة

يمكن أن يؤدي النقص الكبير في الفيتامينات والمعادن إلى ظهور علامات نقص خطيرة ، مثل تشوهات الهيكل العظمي أو العمى الليلي ، بالإضافة إلى مشاكل تحت الإكلينيكية (غير ظاهرة). قد لا يكون النقص الطفيف في المغذيات الدقيقة واضحًا في البداية ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات لاحقة ، مثل نمو العظام غير السليم الذي يؤدي إلى العرج و / أو انخفاض القدرة على الأداء.

في حين أن معظم الابل التي تستهلك نظامًا غذائيًا من المراعي الطازجة   لديها معظم ، إن لم يكن كل ، احتياجاتها من المغذيات الدقيقة ، فإن أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا مباشرًا من التبن و الحشيش اليابس وكميات قليلة من الجت الاخضر مثل هجن السباقات يحتاجون على الأرجح إلى مغذيات إضافية في شكل علف مقوى ، وموازن حصص ، أو مكمل ،و قد تؤدي مرحلة الحياة ومستوى التمرين  أيضًا إلى زيادة حاجة الجمل إلى مكملات من المغذيات الدقيقة في النظام الغذائي بعد العلف

توخ الحذر عند استكمال النظام الغذائي لابلك يمكن أن تؤدي إضافة المغذيات الدقيقة بشكل تعسفي ومبالغ فيه إلى إحداث خلل في التوازن أو خلق مشاكل في السمية. أفضل أداة لديك لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العناصر الغذائية التي يحتاجها خيلك هي تحليل المواد المغذية. استشر اختصاصي تغذية للهجن أو اختصاصي تغذية بيطري معتمد  لضمان أن النظام الغذائي للهجن يناسب احتياجاته الفردية على أفضل وجه.

د.أحمد عيسي

دكتور أحمد عيسي 971509318694 صاحب مؤسسة البيداء البيطريه و مؤسس موقع سباقات الهجن افضل العلاجات البيطرية لابل وهجن السباقات👍🏻 خلطات ووصفات فعالة 👌 خبرة طبية كبيرة في علاج هجن السباقات والإبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.