معدل الحديد في دماء هجن السباق وتخزينه في الجسم واسباب ارتفاعه وانخفاضه

يعتبر عنصر الحديد من أهم العناصر المعدنية في الجسم، إذ يدخل في تركيب ووظائف الكثير من الأعضاء وخاصة الدم، إذ يدخل في بشكل أساسي في عملية تخليق الهيموجلوبين Hb المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة خلال الأنشطة الحيوية.

 

فحوصات الدم في هجن السباق

يتم عمل فحوصات وتحاليل دورية على هجن السباق للتأكد من الكفاءة الصحية للعناصر الدم، وعدم وجود شبهة بنقص في العناصر فيما يعرف بفقر الدم  (انيميا).

يتم ذلك عن طريق قياس عدد كريات الدم الحمراء وحجمها، وكذلك معدلات الهيموجلوبين ونسبة الدم عن طريق اختبار الدم PCV  الذي يستخدم لمعاينة كرات الدم الحمراء من نواحِ مختلفة، وكذلك العناصر الأخرى كالحديد، ومنه يتم تقييم الحالة الصحية للدم،  وبالطبع تختلف النسب الطبيعية باختلاف الجنس والعمر والحالة الصحية للحيوان، وبالتالي يتم تطبيق أنظمة مختلفة لتكافئ القدرة الفعلية لسباق الهجن دون أي قصور أو إجهاد للحيوان.

في حالة انخفاض قيمة PCV عن المستوى الطبيعي، فهي يدل على أن الهجن يعاني من فقر الدم، بسبب المعادن مثل الحديد والنحاس والفيتامينات، وهذا ناتج عن سوء التغذية، مشاكل صحية في الكليتين.

أما في حالة ارتفاع قيمة PCV عن المستوى الطبيعي، فقد يدل على أعراض مختلفة في الدورة الدموية نتيجة لزيادة عدد كرات الدم الحمراء.

 

أسباب الإصابة نقص الحديد وفقر الدم

  • مشاكل وراثية مؤثرة على تركيب الم ومكوناته، معدلات الانتاج من نخاع العظام أو من الطحال.
  • وجود طفيليات وديدان، تتغذى غذاء الحيوان.
  • نظام غذائي قاصر ومختل بمتطلبات الحيوان الأساسية.
  • زيادة نسبة اليوريا في الدم.
  • مشاكل وظيفية في الاعضاء المسؤولة عن تخليق وإنتاج مكونات الدم.

 

انخفاض مستوى الحديد في الدم لدى هجن السباقات

من الحالات الأكثر شيوعا في هجن السباق حيث يدل انخفاض نسبة عنصر الحديد في الدم على الإصابة بفقر الدم بشكل رئيسي، بدوره يفضي الى عجز بكمية الهيموغلوبين فيؤدي إلى انخفاض وتراجع في العمليات الحيوية نقل الأكسجين اللازم لإنتاج الطاقة لكافة أنحاء الجسم وخاصة الى العضلات وبالتالي عدم الحصول على الطاقة الكافية ضمن العضلات  وظهور التعب على الحيوان وحدوث ضيق بالتنفس نتيجة نقص الأكسجين ويزداد معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي، فيظهر على الهجن خصوصًا في الحالات النشاط مثل الارهاق السريع والضغط الدموي والقلق، ويقل مجهوده بشكل ملحوظ.

 

ارتفاع مستوى الحديد في الدم لدى هجن السباقات

في حالة ارتفاع نسبة الحديد في الدم عن الحد الطبيعي في هجن السباق، ويحدث هذا غالبًا بسبب الأعلاف أو المكملات الغذائية العالية أكثر من حاجة الهجن، أو من خلال الأدوية والعقاقير بحالة إعطاء الحديد وبشكل مفرط وغير منظّم أو دون الرجوع للطبيب البيطري، الامر الذي يؤدي الى زيادة نسبة الحديد تراكمها كميات كبيرة في الجسم، وأيضًا بحالة حرة غير مرتبطة ببروتين الدم، وبالتالي يحدث ترسيب للحديد ببعض الأنسجة مثل الكبد والكلى والبنكرياس بكميات كبيرة الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم فيما يُعرف بتسمم الحديد في الدم، ويظهر على هجن السباق بعض الأعراض مثل الاسهال، والخمول المتكرر.

 

علاجات مشاكل الحديد في الدم في هجن السباق

يعتمد علاج مشاكل الحديد على شكل السبب وفق الأسباب التي ذكرناها سواء في حالة زيادة الحديد أو انخفاضه، وبشكل عام يتم فحص الحيوان من وجود أو عوامل خارجية مسببة للمشكلة مثل الطفيليات أو الديدان أو قصور في الأعضاء

في حالة انخفاض نسبة الحديد:

تعتمد علاجات نقص الحديد على النظام الغذائي لهجن السباق، من خلال تحليل النتائج لفحوصات الدم، يتم وضع الأسس الأولية للعناصر الغذائية، ومن ثم وضع الغذائي المكافئ

أحيانًا يتم اللجوء لاستخدام الأدوية والعقاقير الطبية لحل المشكلة مثل فيما يعرف تجاريًا بـ أدوية الطاقة لتعزيز نسبة الحديد في العلف.

يتم اللجوء لإجراءات طبية بغرض سحبه النسبة الزائدة في الجسم وذلك من خلال إضافة الكوبالامين (فيتامين B12) مع الفوليك أسيد عن طريق الفم ويجب الوضع في الاعتبار الفحص الدائم للنتائج لمستويات الحديد في الدم حتى لا تحدث أثار جانبية سلبية على أنسجة أخرى في الجسم.

 

 

د.أحمد عيسي

دكتور أحمد عيسي 971509318694 صاحب مؤسسة البيداء البيطريه و مؤسس موقع سباقات الهجن افضل العلاجات البيطرية لابل وهجن السباقات👍🏻 خلطات ووصفات فعالة 👌 خبرة طبية كبيرة في علاج هجن السباقات والإبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.